الأحد، 27 فبراير 2011

أهمية الأنقسام المباشر

ان عمليات النمو والتطور والتجديد تعتمد على التزود المستمر بالخلايا الجديدة.
وهنا تبرز اهمية الانقسام غير المباشر في:
أ) التئام الجروح وتعويض الخلايا:                                                              فعندما يخدش جلدك يبدأ جسمك مباشرة بصنع خلايا جديدة تحمل محل الخلايا التالفة فهي كل ثانية يقوم جسمك باستبدال ملايين الخلايا التالفة او الميتة بخلايا جديدة عن طريق الانقسام. وتتم عملية استبدال الخلايا المفقودة والمتضررة في جسمك بصورة منتظمة ولكن توجد حدود لذلك,فمثلا اصابات العمود الفقري والدماغ غالبا ما تكون دائمة لان الخلايا في هذه المواضع لا تتجدد. واذا فقدت اصبعا فان جسمك لا يستطيع استبداله باصبع آخر.

ب) نمو الجسم :
عندما ينمو الطفل الصغير يقوم جسمه بانتاج الخلايا باستمرار وهذا يتضمن صنع المزيد من الخلايا وليس زيادة حجم الخلايا نفسها, كما نجد ان بعض ينقسم بشكل اكثر من غيرها. فمثلا تنقسم الخلايا التي توجد في اطراف قدميك او في معدتك بشكل اكثر مقارنة مع بعض خلايا الانسجة التي تنقسم مرة واحدة طوال العمر مثل الخلايا العصبية.

ج) تكاثر الكائنات الحية:
ان بعض الحيوانات لها القدرة على زيادة اعدادها عن طريق الانقسام غير المباشر كما انها تستطيع صنع اجزاء جديدة من جسمها وذلك في حال فقدانها ويعرف هذا بالتجديد. فالسحلية مثلا لها القدرة على تجديد ذيلها المقطوع كما يستطيع نجم البحر استبدال اذرعه المقطوعة.

الأحد، 20 فبراير 2011

دورة الخلية

دورةُ (انقسامِ) الخليةِ هي الفترة التي تمر بها الخلية بين انقسامين خلويين متتاليان.
تستمر دورة الخلية لمدة أقلها 14 ساعة، ولا تنتقل الخلية من الطور التمهيدي حتى تجهز المركبات الكيميائية التي تحتاجها للانقسام من أحماض أمينية وليبيدات وسكريات ولذلك يعتمد وقت وسرعة انقسام الخلية على كمية المواد الغذائية التي يتلقاها الجسم.
يؤدى الخلل في تتابع دورة الخلية إلى انقسام الخلايا بسرعة ودون تحكم مما يؤدي إلى وجود الخلايا السرطانية أو الخبيثة.

مراحل الانقسام الفتيلي:

 الطور التمهيدي:

تظهر الصبغيات (الكروموسومات) نتيجة تلولب والتفاف الخييطات النووية (الكروماتين) المكونة للمادة الوراثية حيث تبدو في شكل عصيات تسمى الصبغيات. يتكون كل صبغي من وحدتين تسمى كل وحدة كروماتيد ترتبطان في مستوى الجزيء المركزي. ويتميز هذا الطور باختفاء النوية وتلاشي الغشاء النووي وبظهور مغزل الانقسام ويبدأالطور البيني.

 الطور الاستوائي:

يتميز بتموضع واصطفاف الكروموسومات في المستوى الاستوائي للخلية مشكلة الصفيحة الستوائية(تترتب في خط استواء الخلية) (ملاحظة من الجوانب).

الطور الانفصالي:

تنقسم الجزيئات المركزية(الكروموسومات)إلى 2 كروماتيد ويفترقان عن بعضهما البعض. ثم يهاجر كل كروماتيد إلى أحد قطبي الخلية، وبذلك تتكون مجموعتان متماثلتان من الكروماتيدات ومماثلتان لصبغية الخلية الأم إذ يكون لكل صبغي من خلية الأم صبغي ابن مماثل في كل مجموعة.

الطور النهائي:

تفقد صبغيات كل مجموعة فرديتها مشكلة صبغين لنواة جديدة، ويختفي مغزل الانقسام ويتكون غشاء خلوي (الغشاء الهيكلي)في وسط الخلية الأم حيث يقسمها إلى خليتين بنتين متماثلتين وراثيا ومماثلتين للخلية الأم.

نواة الخلية

الخلية تحتوي على العديد من العضيات وهي تراكيب صغيرة ذات وظائف محددة .
 لقد امضى العلماء عشرات السنين محاولين اكتشاف وظيفة كل عضية . وكانت احدى الوسائل التي استخدموها هي ازالة العضية من الخلية, ثم محاولة تحديد اي وظيفة من الوظائف التي تمارسها الخلية قد توقفت . وبفضل هذا الاجراء قدموا الكثير من المعلومات الخاصة بوظائف العضيات. ومن خلال هذه التجربة اكتشف العلماء ان النواة هي مركز التحكم في الخلية حيث تقوم بتوجيد جميع الانشطة فيها, كما تحتوي النواة على ما يسمى بالكروماتين وهي جدائل طويلة تشبه الخيوط تتكون من مادة كيميائية تعرف بالحمض النووي الريبوزي لمنقوص الاكسجين وبروتينات.