الاثنين، 7 مارس، 2011

أنواع التكاثر

يوجدهناك نوعان من التكاتر تقوم بها الكائنات الحية هما:التكاثر اللاجنسي والتكاثر الجنسي.يحدث التكاثر اللاجنسي عن طريق الانقسام
غير المباشر في حين تلجأ الكائنات الحية الى الانقسام الاختزالى لانتاج الخلايا الخاصة التى تقوم بالتكاثر الجنسى.والجدير بالذكر ان بعض الكائنات لديها القدرة على القيام بكلا النوعين من التكاثر.

التكاثر اللاجنسي:
إن أهمية الانقسام غير المباشر لنمو الكائنات الحيةهو  أنه يمثل الأساس للتكاثر اللاجنسي للكثير من الكائنات الحية ويقصد بالتكاثر اللاجنسي تشكيل فرد جديد يحمل معلومات وراثية مماثلة للكائن الذي انحدر منه. سوف تستكشف في هذا الجزء طرق التكاثر اللاجنسي التي تقوم بها البدائيات والاوليات والفطريات.

البدائيات:
هي كائنات وحيدة الخلية لا تحتوي على نواة حقيقية وانما تحتوي على كروموسوم واحد غير محاط بغشاء نووي وخير مثال عليها البكتيريا, وتتكاثر البكتيريا لا جنسيا من خلال عملية تسمى الانشطار الثنائي كما يوضح الشكل. اذ تقوم فيها الخلية الاصلية بالانقسام بحيث تحتوي كل خلية جديدة على كروموسوم جديد يحمل تعليمات حيوية مكتملة ومشابهة للخلية الأصلية.

الاوليات:
تعتمد الاوليات مثل الاميبا بشكل أساسي على التكاثر اللاجنسي لكي تزيد أعدادها. وهي تختلف عن البكتيريا في أن لها نواة حقيقية محاطة بغشاء. وبمجرد انقسامها تنفصل الخليتان المتكونتان حديثا لتصبحا كائنين حيين مستقلين.وتأتي أهمية الأوليات في أنها تشكل الأساس للكثير من السلاسل الغذائية وهي مسوؤلة كذلك عن الكثير من الأمراض التي تصيب الانسان ويوضح الشكل الآتي الانقسام في الاميبا. 


 الفطريات:
تتكاثر الفطريات لاجنسيا بعدة طرق فنجد أنه في بعض الفطريات ينفصل بعض أجزاؤها لتنمو وتكون فطرا جديدا, ويعرف هذا بالتكاثر بالأجزاء( التكاثر التجزيئي) وينتج عنها أفراد جدد يشابهون للكائن الأصلي. وفي الخميرة يتشكل نتوء صغير أو برعم من جدار خلية الخميرة ثم تنقسم النواة فتدخل احدى النواتين المنقسمتين الى البرعم فينمو البرعم لينفصل في النهاية مكونا خلية جديدة فتعرف هذه العملية بالتبرعم.


 أما الطريقة الأكثر شيوعا في الفطريات هي التكاثر عن طريق (الأبواغ) وهي عبارة عن خلايا مجهرية تشكلت بواسطة الانقسام غير المباشر. عندما تكون الظروف البيئية مناسبة فإن البوغ يبدأ في الانقسام ليكون كائنا حيا جديدا يحتوي على ما يسمى حافظات بوغية تحتوي على ملايين الأبواغ, عندما تنضج هذه الحافظات تنفجر محررة الأبواغ التي تبدأ في التكاثر من جديد كما يوضح الشكل ويعتبر فطر العفن أحد أمثلة الكائنات التي تكون الحافظات البوغية.

هناك تعليق واحد: