الأحد، 27 فبراير، 2011

أهمية الأنقسام المباشر

ان عمليات النمو والتطور والتجديد تعتمد على التزود المستمر بالخلايا الجديدة.
وهنا تبرز اهمية الانقسام غير المباشر في:
أ) التئام الجروح وتعويض الخلايا:                                                              فعندما يخدش جلدك يبدأ جسمك مباشرة بصنع خلايا جديدة تحمل محل الخلايا التالفة فهي كل ثانية يقوم جسمك باستبدال ملايين الخلايا التالفة او الميتة بخلايا جديدة عن طريق الانقسام. وتتم عملية استبدال الخلايا المفقودة والمتضررة في جسمك بصورة منتظمة ولكن توجد حدود لذلك,فمثلا اصابات العمود الفقري والدماغ غالبا ما تكون دائمة لان الخلايا في هذه المواضع لا تتجدد. واذا فقدت اصبعا فان جسمك لا يستطيع استبداله باصبع آخر.

ب) نمو الجسم :
عندما ينمو الطفل الصغير يقوم جسمه بانتاج الخلايا باستمرار وهذا يتضمن صنع المزيد من الخلايا وليس زيادة حجم الخلايا نفسها, كما نجد ان بعض ينقسم بشكل اكثر من غيرها. فمثلا تنقسم الخلايا التي توجد في اطراف قدميك او في معدتك بشكل اكثر مقارنة مع بعض خلايا الانسجة التي تنقسم مرة واحدة طوال العمر مثل الخلايا العصبية.

ج) تكاثر الكائنات الحية:
ان بعض الحيوانات لها القدرة على زيادة اعدادها عن طريق الانقسام غير المباشر كما انها تستطيع صنع اجزاء جديدة من جسمها وذلك في حال فقدانها ويعرف هذا بالتجديد. فالسحلية مثلا لها القدرة على تجديد ذيلها المقطوع كما يستطيع نجم البحر استبدال اذرعه المقطوعة.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق