الأحد، 20 فبراير، 2011

دورة الخلية

دورةُ (انقسامِ) الخليةِ هي الفترة التي تمر بها الخلية بين انقسامين خلويين متتاليان.
تستمر دورة الخلية لمدة أقلها 14 ساعة، ولا تنتقل الخلية من الطور التمهيدي حتى تجهز المركبات الكيميائية التي تحتاجها للانقسام من أحماض أمينية وليبيدات وسكريات ولذلك يعتمد وقت وسرعة انقسام الخلية على كمية المواد الغذائية التي يتلقاها الجسم.
يؤدى الخلل في تتابع دورة الخلية إلى انقسام الخلايا بسرعة ودون تحكم مما يؤدي إلى وجود الخلايا السرطانية أو الخبيثة.

مراحل الانقسام الفتيلي:

 الطور التمهيدي:

تظهر الصبغيات (الكروموسومات) نتيجة تلولب والتفاف الخييطات النووية (الكروماتين) المكونة للمادة الوراثية حيث تبدو في شكل عصيات تسمى الصبغيات. يتكون كل صبغي من وحدتين تسمى كل وحدة كروماتيد ترتبطان في مستوى الجزيء المركزي. ويتميز هذا الطور باختفاء النوية وتلاشي الغشاء النووي وبظهور مغزل الانقسام ويبدأالطور البيني.

 الطور الاستوائي:

يتميز بتموضع واصطفاف الكروموسومات في المستوى الاستوائي للخلية مشكلة الصفيحة الستوائية(تترتب في خط استواء الخلية) (ملاحظة من الجوانب).

الطور الانفصالي:

تنقسم الجزيئات المركزية(الكروموسومات)إلى 2 كروماتيد ويفترقان عن بعضهما البعض. ثم يهاجر كل كروماتيد إلى أحد قطبي الخلية، وبذلك تتكون مجموعتان متماثلتان من الكروماتيدات ومماثلتان لصبغية الخلية الأم إذ يكون لكل صبغي من خلية الأم صبغي ابن مماثل في كل مجموعة.

الطور النهائي:

تفقد صبغيات كل مجموعة فرديتها مشكلة صبغين لنواة جديدة، ويختفي مغزل الانقسام ويتكون غشاء خلوي (الغشاء الهيكلي)في وسط الخلية الأم حيث يقسمها إلى خليتين بنتين متماثلتين وراثيا ومماثلتين للخلية الأم.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق